All premium Magento themes at magentothemesstore.com!

المجموعة الشمسية - الكواكب القزمة - إيرس

 

 
الكويكبات الخارجية

 


 

بلوتو

سيدنا

كوار

هويما

مكايماكي

إيرس

رحلات فضائية

 


 

 

 

 
 


إيرس (Eris) من الكواكب القزمة في نظامنا الشمسي، وتم الاعلان عنه رسميا من قبل الاتحاد الفلكي الدولي بانه كويكب في 29 يوليو 2005. وهو كويكب مثل كوار وسيدنا وغيرهما، يدور حول الشمس في حقل من حطام متجمد من الاجسام يمتد سبعة بليون ميل في حزام كيوبر Kuiper في مدار ما بعد نيبتون. إكتشف في يناير عام 2005، من قبل فريق من الفلكيين برئاسة مايك براون Mike Brown في معهد التكنولوجيا بكاليفورنيا.

 

ويعتبر إيرس أكبر الكواكب القزمة حجما ينافسه في ذلك بلوتو لدرجة أن العلماء عند إكتشافه أطلقوا عليه الكوكب العاشر، وقد كان ترتيبه التاسع من حيث الحجم. وقد كان هذا الاكتشاف سبب في إعادة تقييم بلوتو، حيث أنه أكبر منه في الحجم، وبدأ العلماء في وضع تصنيف جديد هو الكواكب القزمة والتي من ضمنها بلوتو وسيدنا وغيره من الكويكبات التي تسمى كويكبات ما بعد نيبتون.

 

يعتبر هذا الكويكب أكبر الكواكب القزمة، وقطرة يتراوح بين 2,500 و 3,000 كيلومتر، يبلغ مداره مسافة 10,180,122,852 كيلومتر، ويأخذ حوالي 557 سنة في المتوسط للدوران حول الشمس، في مدار إهليجي طويل جدأ، ويتروح بعده عن الشمس حوالي 5,765,732,799 كيلومتر أي ما يعادل 38.5 وحدة فلكية في أقرب مسافة له من الشمس (الحضيض) ومسافة 14,594,512,904 كيلومتر أي أي ما يعادل 97.5 وحدة فلكية في أقصى بعد له (الأوج). كما أن متوسط سرعته تبلغ 12,364 كيلومتر في الساعة وفترة دوران الكويكب حول نفسه تبلغ 1.08 يوم أرضي.

 

تتراوح درجة حرارة إيرس بين 217 و 243 درجة مئوية تحت الصفر عند أقرب مسافة وأبعد مسافة عن الشمس، ويعتقد العلماء أن له غلاف جوي خفيف جدا وموسمي، حيث يظهر هذا الغلاف عند إقترابه من الشمس وتختفي حيث تتجمد حين يبتعد الكويكب عن الشمس وتتساقط على سطحه، تاركة الكويكب بدون غلاف جوي غازي. أما الكوكب فهو يبدو باللون الأبيض ويعكس حوالي 86% من ضوء الشمس مما يجعله من أكثر الأجرام العاكسة لضوء الشمس بعد قمر زحل انسليدس ولكن بسبب صغر حجمه وبعده عنا من الصعب رؤيته.

مدار إيرس مقارنة مع مدارات الكواكب الخارجية

 

وللكويكب قمر واحد أطلق عليه ديسنوميا Dysnomia تم إكتشافه في عام 2005، وتم إحتساب قطره في البداية بين 100 كيلومتر و 250 كيلومتر، ولكن الدراسات إقترحت أن يكون القمر بقطر حوالي 680 كيلومتر، وهذا القمر يدور حول كوكبه في مدار شبه دائري ويستغرق حوالي 16 يوم للدوران حوله.

 

ويعتقد أن هذا القمر ناتج عن إصطدامات بين الأجرام في حزام كيوبر حدثت منذ زمن بعيد، وهو الأمر الذي يقترحونه بالنسبة لمعظم الأجرام التي يبلغ قطرها 1,000 كيلومتر وأكثر في ذلك الحزام.
 

Image Credit: NASA, ESA, and M. Brown

 

صورة للكوكب إيرس مع قمره من تلسكوب الفضاء هابل