عودة للصفحة الرئيسية  -  سجل الزوار

المجموعة الشمسية - الكواكب وتوابعها - أقمار المريخ - فوبوس 

 

عودة إلى المريخ

فوبوس

ديموس


إضغط على الصورة للتكبير

 

القمر فوبوس

وتظهر الحفرة المميزة ستكني

 


 

القطب الشمالي لفوبوس وتظهر الحفرة التي تسمى هال


Image Credit

 ESA/DLR/FU Berlin

 

v


فوبوس هو التابع الأكبر والاقرب للمريخ من القمر الاخر ديموس، وهو يعتبر الأقرب إلى كوكبه من أي قمر آخر في النظام الشمسي، فهو يبعد أقل من 6,000 ميل فوق سطح المريخ، وهو أيضا واحد من أصغر الأقمار في النظام الشمسي، حيث يبلغ قطره 22.2 كيلومتر (27 × 21.6 × 18.8 كيلومتر).

يدور فوبوس حول المريخ تحت نصف قطر المدار المتزامن. نتيجة لذلك فهو يرتفع من الغرب ويتحرك بسرعة كبيرة عبر السماء ويغرب في الشرق مرتين في اليوم، وبسبب قربه من السطح فإنه لا يرى فوق الأفق من كل النقاط على سطح المريخ.

وينقص نصف قطر القمر فوبوس المداري سنويا وينخفض مداره تدريجيا (النسبة الحالية هي حوالي 11 متر كل مئة عام)، وهذا سوف يؤثر في النهاية إلى هلاك القمر، مما يعني انه وفي غضون 11 مليون سنة سوف يتحطم على سطح المريخ أو قد ينفجر ويتبعثر مكونا حلقة من الكويكبات الصخرية مثل كوكب زحل.

 

كثافة القمر منخفضة جدا مما يوحي بأنه ليس مكونا من صخور صلبة، وهي أيضا مسامية، هذه النتائج أدت إلى إقتراح بأنه قد يحتوي على خزان كبير من الثلج، والدراسات الاخيرة التي تمت على الصور التي ترسلها مركبة Mars Global Surveyor، تشير بأنه مغطي بطبقة مكونة من تربة وغبار وحطام الصخور بسماكة تقدر بحوالي 100 متر على الأقل، ويتوقع العلماء بأنها كانت قد تكونت بتأثيرات أجسام أخرى، لكن مشكلة تفسير كيفية إحتفاظه بتلك المواد على الرغم من عدم وجود جاذبية كافية له تساعده على ذلك لم تحل بعد.


إن العلامة المميزة والأبرز على القمر فوبوس هي تلك الحفرة الكبيرة والتي سميت ستيكني ( على اسم زوجة هال مكتشف القمر). التأثير الذي خلق ستيكني لا بد وأنه حطم فوبوس تقريبا. الأخاديد والعروق على السطح كانتا أيضا بسبب تأثير تلك الحفرة.


 

alnomrosi.net 2005-2006     حقوق النشر متاحة للجميع بشرط ذكر المصدر