All premium Magento themes at magentothemesstore.com!

المجرات - التجمعات والحشود المجرية

 

 

المجرات الحلزونية
المجرات الاهليجية
المجرات الشاذة
المجرات القزمة
المجرات العدسية
تجمعات المجرات
 

 

 

عنقود مجري كوما

Image Credit
University of Oregon
 


عنقود مجري العذراء

Image Credit
Palomar Observatory, STScI
 


 

 
 

التجمع المجري Galaxies Group وعناقيد المجراتGalaxies Cluster والعناقيد العملاقة Superclusters هما التجمعات الأكبر المعروفة في الكون والتي ترتبط بعضها ببعض بشكل جذبي لتشكل الكون المرني، وليشكلون الجزء الكثيف لتركيب الكون بالاضافة إلى المادة السوداء الغامضة والمنتشرة في أرجاء الكون.

 

وما يحدث أن العناقيد الكبيرة يكون لها ميل لجذب ودمج التجمعات الأصغر والمجرات الفردية في عنقودهم بمرور الوقت. بالاضافة إلى تراكم الكتل الإضافية، ينمو العنقود في الحجم أيضا بسبب إن المجرات المنضمة تكون في حالة تسارع بجاذبية العنقود، وتنجذب بفعل هذا التسارع العالي.


عنقود مجري عملاق - كوما

 

وبعد أن يصلوا وينضموا للعنقود، تتحول طاقتهم الحركية أثناء اللقاء إلى المجرات الأعضاء في العنقود، وهكذا يسخن العنقود. ومثل الغاز، يتوسع وتمدد العنقود الساخن إلى حجم أكبر.


وما حدث انه وخلال مليارات السنين إنهارت التراكيب الأصغر واندمجت لتبني تراكيب أكبر واعقد وهي عناقيد المجرات. ووفقا للدراسات فإن العناقيد تشكلت مؤخرا قبل حوالي عشرة بليون سنة. وقد تحويان كلا من التجمعات المجرية والعناقيد من عشر إلى آلاف المجرات. وترتبط العناقيد سويا بمجموعات أكبر تسمى في أغلب الأحيان العناقيد المجرية العملاقة Superclusters. العناقيد العملاقة بدورها تشكل تراكيب أكبر تسمى الخيوط الكونية أو مجمعات العناقيد العملاقة أو الحائط أو الصفائح، والتي قد تمتد بين عدة مئات ملايين السنين الضوئية إلى بليون سنة ضوئية، ويغطي أكثر من 5 % من مساحة الكون المنظور.

 

مراقبة العناقيد العملاقة من الممكن أن تخبرنا بشئ عن الحالة الأولي للكون عندما تكونت تلك العناقيد العملاقة. كما أن إتجاهات محاور دوران المجرات التي ضمن العنود العملاق قد تعطينا أيضا تصورا لعملية تشكل المجرات في اوائل تاريخ الكون.


وبين العناقيد العملاقة فراغات عملاقة أيضا إلا من عدد قليل من المجرات المنفردة. وتقسم العناقيد العملاقة إلى تجمعات للعناقيد العملاقة تسمى سحب المجرات.

 

التجمعات المجرية Group of Galaxies

التجمع المجري هو تعبير يطلق على أصغر تجمع للمجرات. ويحتوى التجمع على أقل من 50 مجرة في قطر يتراوح بين 1 و 2 ميجابارسك Megaparsecs) Mpc).

 
 
العناقيد المجرية  Galaxies Clusters

العناقيد تعتبر أكبر بكثير من التجمعات، وتبدو العناقيد كعدد من المجرات التي تجمعت سويا بفعل القوة الجذبية المتبادلة بين المجرات.

 
 
العناقيد العملاقة Super Clusters

العناقيد العملاقة هي عبارة عن تكتل من التجمعات والعناقيد المجرية والتي ترتبط سويا بفعل الجاذبية المتبادلة بينهم مكونة أكبر التراكيب في الكون.